الأحد، 16 يناير 2022

خاطرة: (جَدّي الغالِي)، أمل ضيف، 1ث1، المنتزه، 21-2022

جدِّي الغالِي

إنَّا للهِ وإنّا إليهِ راجِعُون

جدّي الغالي: رحيلُه علّمني أنّ كلَّ شهقةِ فرح يتبعها صوتٌ صامت يقول: «لَوْ كَانَ مَعَنَا، لَاكْتَمَلَ الفَرَحُ...».

العائلةُ تشعرُ بالحزن لفقدانِ ماسةٍ مُضيئة: جدّي. لقد كان لحضورِه هيبةٌ وفي وجودِه بهجةٌ. كان قلبُه، قبل مجلسه، يفرحُ لنا. لا شيءَ مِن تفاصيله يبرح الذّاكرةَ: ابتسامته العذبة، رائحته الطّيّبة الّتي ما تزال في قميصِه الّذي تـخبّئه أمّي بين أحضانِ ملابسه.

جدّي: مَن سيعوّضنا عنه؟ مَن سيملأ الفراغَ الّذي أحدثه رحيلُه؟ قد يظنّ الجميعُ أنّي تجاوزتُ ذاك اليومَ. ولكنْ لا أحدَ يعرف أنّي ما زلتُ عالقةً في ذلك اليومِ وتلك السّاعةِ الّتي لم أفقْ مِنها حتّى الآن. ما يزال ألَـمُ فراقِك يكسرُ قلبي. ما زلتُ أتَـخيّل أنّ وفاتَك حلمٌ مزعج وأنّك على قيدِ الحياة. ما زالتْ صدمةُ رحيلك بداخلي. لقد كانت لجدّي عيونٌ أرى فيها السّعادةَ والحزن، الكفاحَ والحبّ، التّعبَ والفخر، المرضَ والخوف. وكلُّ ذلك مِن أجلنا.

جدّي، لقد عشتَ كريما، وتُوفِّيتَ عزيزا. وكنتَ جدّا حنونا رحيما. حتّى الفنُّ الفولكلوريّ بدوره فَقَدَ أحدَ أعمدتِه: جدّي. لقد رحل تاركا في أعماقنا حزنا لن تمحُوه الأيّامُ أبدا. بعد موتِه خلّف أبناءً وأحفادا لا يَـملّون مِن الدّعاءِ له بالرّحمة والمغفرة. لقد رحلتَ، يا كبدِي. وعسى أن يُـحسنَ اللهُ عزائي. أسأل اللهَ العظيم أن يسكنَه الفردوسَ الأعلى مِن الجنّة. يا ربّي، اِجعلْ جدّي مِـمَّنْ يقولون: «يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِـمَا أَنَا فِيهِ مِنْ نَعِيمٍ».

اللّهمَّ، اُجْبُرْ كَسْرةَ قلوبنا على فراقه. يا ربّي، يسّرْ ذلك بقولك: «كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِـمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الـخَالِيَةِ». رحمَ اللهُ رجلا كان لي أبًا قبل أن يكونَ لي جدّا.

حفيدتُك الّتي لن تنسَى الدّعاءَ لك.

أمل ضيف، 1ث1، معهد المنتزه، 2021-2022

مدوّنة: "إبداعاتٌ معهد المنتزه، الكبّاريّة 

https://ibdaat19.blogspot.com/2022/01/11-2021-2022.html


الخميس، 21 أكتوبر 2021

رسم: (درس المطالعة)، رانية النّاجم، 3 آداب 1، معهد المنتزه، 21-2022


رسمُ شخصيّة 'إيفان ديميتريش أكسينوف 

التّلميذة: رانية النّاجم، 3 آداب 1، معهد المنتزه، 2021-2022،

درسُ المطالعة: أقصوصة: 'اللهُ يَرَى الحَقِيقَةَ. لَكِنَّهُ يُمْهِلُ

الكاتبُ الرّوسيّ: ليُو تولستوي.

مدوّنةُ: 'إبداعاتٌ إشراف أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي.



الخميس، 22 أكتوبر 2020

شعر: (صِراعُ الوجهِ والجسدِ)، هبة الله السّاسي، 2 اق، المنتزه، 20-2021


صِرَاعُ الوَجْهِ وَالجَسَدِ

نَظَرْتُ فِي مِرْآتِي

رَأَيْتُ وَجْهًا لَـمْ يُصَادِفْنِي فِي حَيَاتِي

اِقْتَرَبْتُ أَكْثَرَ فَأَكْثَرْ

إِنَّهُ وَجْهٌ يَـحْمِلُ مَأْسَاتِي

قُلْتُ لَهُ: "مَنْ أَنْتَ، أَيُّهَا الغَرِيبْ؟

أَتَبْحَثُ عَنْ حَبِيبْ؟

أَمْ تَنْتَظِرُ أَمَلاً قَرِيبْ؟

أَمْ خَوْفُكَ مِنْ فِرَاقِ الأَحْبَابِ

رَمَاكَ فِي سَرَادِيبِ اللَّهِيبْ؟!"

ضَحِكَ الوَجْهُ بِاسْتِهْزَاءْ:

"مَا هَذَا الغَبَاءْ؟!

أَنَا لاَ أَدِينُ بِالوَلاَءْ

لِـجَسَدٍ لاَ يَرَى الأَمَلَ القَادِمَ مِنَ السَّمَاءْ" 

رَدَّ الـجَسَدُ فِي كِبْرِيَاءْ:

"أَيُّهَا الوَجْهُ،

اِرْحَمْ نَفْسًا قَدْ دَمَّرَهَا الاسْتِيَاءْ

تَـحْمِلُ فِي قَسَمَاتِكَ مَا يَكْفِي مِنَ الشَّقَاءْ

فَتَزِيدُ بَلاَئِي بَلاَءْ

إِنَّ الـحَيَاةَ، يَا صَدِيقِي، قَصِيرَهْ

وَالـخَوْضُ فِيهَا مَعْرَكَةٌ حَقِيرَهْ

اُتْرُكْنَا نَعِيشُهَا بِسَلاَمْ

وَازْرَعْ بَيْنَ تَـجَاعِيدِكَ الأَحْلاَمْ

وَاتْرُكِ الـحَصَادَ لِلْأَيَّامْ

مَاذَا سَتَجْنِي لَوْ حَطَّمْتَ الآمَالْ

وَرَسَـمْتَ عَلَى ثَغْرِكَ الأَحْزَانْ

وَعَزَفْتَ فِي الرُّوحِ سِيمْفُونِيَّةَ الأَشْجَانْ؟!

هَيَّا، تَـجَرَّدْ مِنَ الأَوْهَامْ

فَالعُمْرُ أَيَّامٌ قَلِيلَهْ

وَاليَأْسُ لَيْسَ وَسِيلَهْ

لِنُشْفِيَ قُلُوبًا عَلِيلَهْ

لاَ تَقُلْ هَذَا مُسْتَحِيلْ

فَلَنَا فِي الأُفُقِ رَبٌّ رَحِيمْ

يُشْفِي كُلَّ قَلْبٍ عَلِيلْ

وَيَهَبُ الـحُبَّ.. لِكُلِّ وَجْهٍ جَـمِيلْ

فَكُنْ أَنْتَ ذَاكَ الوَجْهَ الـجَمِيلْ

تَنْثُرُ الزُّهُورَ فِي كُلِّ سَبِيلْ

فَإِنْ رَحِـمْتَ هَذَا الـجَسَدَ

لَنْ يَظَلَّ أَبَدًا نَـحِيلْ..."

هبة الله السّاسي

تونس: 2020.07.25


ريشة: هبة الله السّاسي

الأحد، 2 فبراير 2020

شعر: (رِحلَةٌ إلَى الغَد)، هبة الله السّاسي، 1ث7، المنتزه، 19-2020


d رِحْلةٌ إلَى الغَد c
جِئْتُكَ، يَا بَـحْرُ، اليَوْمَ أَشْكُو إِلَيْكَ
جِئْتُكَ وَالقَلْبُ اليَوْمَ يَبْكِيكَ
جِئْتُكَ وَبِدُمُوعِي اليَوْمَ أَسْقِيكَ
جِئْتُكَ وَقَدْ هَجَرْتُ الأَهْلَ وَالـخِلاَّنْ
جِئْتُكَ وَالقَلْبُ تَنْهَشُهُ الأَحْزَانْ.
اِرْحَـمْنِـي، يَا بَـحْرُ
فَالقَلْبُ لَـمْ يَعُدْ يُطِيقُ الفِرَاقْ
اِرْحَـمْنِـي، فَشَمْسِي تَـمَنَّعَتْ عَنِ الإِشْرَاقْ
اِرْحَـمْنِـي، فَقَلْبِي شَدِيدُ الاحْتِرَاقْ
اِرْحَـمْنِـي، أَنَا أُمٌّ تَلاَعَبَتْ بِهَا الأَقْدَارْ
رَمَتْ بِأَكْبَادِهَا فِي قَوَارِبِ الـمَوْتِ وَالانْتِحَارْ
أُمٌّ سَهِرَتْ لَيْلَ نَهَارْ
لِتُنْشِئَ جِيلاً يَرْفُضُ الانْكِسَارْ
جِيلاَ لاَ يُؤْمِنُ إِلاَّ بِالانْتِصَارْ.
لَكِنَّكَ اليَوْمَ بِتَّ أَنْتَ صَاحِبَ القَرَارْ
تَرْسُمُ أَحْلاَمًا وَهْمِيَّةً لَيْسَ لَـهَا مَسَارْ
أَحْلاَمًا تُـجَمِّدُ العُقُولَ، تُكَبِّلُ الأَفْكَارْ.
يَا بَـحْرُ، خُذْ جَسَدِي قُرْبَانْ
وَأَخْرِجْ وَلَدِي لِيَعِيشَ فِي أَمَانْ
فَلاَ حَاجَةَ لَنَا بِاليَاقُوتِ وَالـمَرْجَانْ
وَلاَ بِـمَدَائِنِ رُومَا وَالـهِنْدِ وَبَاكِسْتَانْ
تَنَهَّدَ البَحْرُ فِي سَكِينَهْ:
«اِرْفَعِي رَأْسَكِ، أَيَّتُهَا الأُمُّ الـمِسْكِينَهْ
نُوحِي، وَلاَ تَكُفِّي عَنِ البُكَاءْ
نُوحِي، فَأَجْسَادُ أَوْلاَدِكُمْ صَارتْ أَشْلاَءْ».
لَقَدْ دَقَّ نَاقُوسُ الـخَطَرْ:
أَذْهَانٌ تَـحْلُمُ، وَأَجْسَادٌ تَنْتَحِرْ
عُقُولٌ تُغْتَالُ، وَأَرْوَاحٌ تُـحْتَضَرْ
عُيُونٌ دَامِعَةٌ، وَقُلُوبٌ مِنْ حَـجَرْ
اِنْتِحَارٌ، مَوْتٌ، جَرَائِمُ لاَ تُغْتَفَرْ
إِلَى أَيْنَ أَنْتُمْ سَائِرُونَ، يَا مَعْشَرَ البَشَرْ؟
فِي كُلِّ يَوْمٍ بَسْمَةٌ تَنْتَحِرْ
وَأُمٌّ ثَكْلَى تُصَارِعُ القَدَرْ
وَمَوْتٌ غَيْرُ مُنَتَظَرْ.
فَلَوْ عَلَّمْتِ ابْنَكِ كَيْفَ يُـحِبُّ بِلاَدَهْ
وَأَرْضَ آبَائِهِ وَأَجْدَادِهْ
لـمَا حُرِمَ مِنْ رُؤْيَةِ أَحْفَادِهْ
فَأَرْضُنَا سَخِيَّة، وَأَرْضُهَا مِعْطَاءٌ نَدِيَّة
وَلَوْ خَدَمُوهَا بِكُلِّ صِدْقِ نِيَّة
لَـجَادَتْ بِـخَيْرَاتِـهَا وَكَانَتْ عَلَى الـخَرَابِ أَبِيَّة.
فَبِلاَدِي، وَإِنْ جَارَتْ عَلَيَّ، هِيَ الأُمُّ وَالأُخَيَّة
وَالصَّدِيقَةُ الـمُخْلِصَةُ الوَفِيَّة.
إِنَّ الأَحْلاَمَ الوَرْدِيَّةَ لاَ تُـحَقِّقُهَا قَوَارِبُ الـمَوْتِ
وَلاَ الهِجْرَةُ غَيْرُ الشَّرْعِيَّة.
d هبة الله السّاسي c
1 ث 7 : 31 جانفي 2020