الأربعاء، 25 أكتوبر 2023

مذبحة المعمداني، معهد المنتزه، تونس: 2023.10.18



| مذبحة المعمداني، معهد المنتزه، تونس: 2023.10.18 |

نظّم التّلاميذُ والإطار التّربويّ بمعهد المنتزه (الكبّاريّة، المندوبيّة الجهويّة للتّربية تونس 1) وقفةً احتجاجيّة بساعتيْن تضامنا مع شهداءِ مذبحة مستشفى "المعمداني" بغزّة المحاصرة المنكوبة وتنديدا بالإرهابِ الصّهيونيّ الّذي يتحدّى جميعَ القوانين المحلّيّة والدّوليّة. رسمَ التّلاميذُ اسمَ فلسطين في ساحة المعهد بواسطةِ حقائبهم. وطافوا به مُنادِين بتحرير هذا الوطنِ السّليب. ثمّ أحرقوا بعضَ النّسخ الورقيّة مِن علَمِ الكيان الفاشيّ الغاشم.







💙 عدسة: فوزيّة الشّطّي 💙

الاثنين، 15 مايو 2023

المجلّة الحائطيّة، معهد المنتزه، 2022-2023

المجلّة الحائطيّة: معهد المنتزه

هذه بعضُ صُور المجلّةِ الحائطيّة الّتي شارك في تأثيثها أحدَ عشرَ تلميذا مِن معهد المنتزه بالكبّاريّة خلال السّنتيْن الدّراسيّتيْن 2021-2023. وَهُمْ:

1-    شهد الزّواري، 1ث7، السّنة الدّراسيّة: 2021-2022.

2-    عزيز البهلول، 1ث7، السّنة الدّراسيّة: 2021-2022.

3-    مرام المنّاعي، 1ث7، السّنة الدّراسيّة: 2021-2022.

4-    أمل ضيف، 1ث7، السّنة الدّراسيّة: 2021-2022.

5-    أمين بن يونس، 1ث7، السّنة الدّراسيّة: 2021-2022.

6-    إسلام القارشي، 3 آداب 1، السّنة الدّراسيّة: 2021-2022.

7-    بسّام عبيدي، 3 آداب 1، السّنة الدّراسيّة: 2021-2022.

8-    رانية النّاجم، 3 آداب 1، السّنة الدّراسيّة: 2021-2022.

9-    ياسمين قرامي، 1ث1، السّنة الدّراسيّة: 2022-2023.

10-   ياسين طاهري، 1ث1، السّنة الدّراسيّة: 2022-2023.

11-   سارّة المرابطي، 1ث2، السّنة الدّراسيّة: 2022-2023.

أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي

 













❤ عدسة: فوزيّة الشّطّي

السبت، 15 أبريل 2023

المقال الأدبيّ: (الفرض التّأليفيّ 2)، ياسين طاهري، 1ث1، المنتزه، 22-2023


 التّلميذ: ياسين طاهري  الفرض التّأليفيّ 2: (المقال الأدبيّ) ❀ 1ث1 

❀ معهد المنتزه ❀ الكبّاريّة  2023.3.13 

الموضوع :

يَزْخَرُ الشِّعْرُ الوَطَنِـيُّ بِالـمَعَانِي الوَطَنِيَّةِ الـمُبَجَّلَةِ كَحُبِّ البِلاَدِ وَالذَّوْدِ عَنْهَا وَالـحِرْصِ عَلَى تَـحْرِيرِهَا مِنْ قَبْضَةِ الأَعْدَاءِ. بَيْدَ أَنَّهُ يَتَغَنَّى أَيْضًا بِالقِيَمِ الإِنْسَانِيَّةِ الَّتِي تَتُوقُ إِلَيْهَا كُلُّ الشُّعُوبِ فِي شَتَّى العُصُورِ.

حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ نُصُوصِ أَبِي القَاسِمِ الشَّابِّـي وَمَـحْمُود دَرْوِيش.

التّحرير :

 ساعد الشّعرُ الوطنيّ الدّولَ الّتي كانتْ محتلّةً على التّحرّر مِن القيودِ. ومِن بين أعظمِ كتّاب هذا الشّعر البديع التّونسيُّ أبو القاسم الشّابّي والفلسطينيُّ محمود درويش. فشعرُهما يزخرُ بالمعاني الوطنيّة المبجَّلة كحبِّ البلاد والذّودِ عنها والحرصِ على تحريرها مِن قبضة الأعداء ويتغنّى أيضا بالقيمِ الإنسانيّة الّتي تتوقُ إليها كلُّ الشّعوب في شتّى العصور. فكيف تجلّى ذلك في نصوصهما؟

 مَن يحبّ بلادَه يكونُ مستعِدّا للتّضحيةِ في سبيلها. فهي تمثّل كلَّ شيءٍ بالنّسبة إليه. ونجد في شعر درويش الدّليلَ الأنسبَ على ذلك. فهو قد سُجن في معتقلاتِ المحتلّ وتذوّق ألوانا مِن التّعذيب بسبب شعرِه الوطنيّ ومحاولتِه تخليصَ فلسطين مِن قبضةِ الكيان الصّهيونيّ الّذي سيطر عليها غصبًا عن أهلها. وتمتزج مشاعرُ الغضب والثّورة والأمل في شعره. فيقول مناجِيا بلادَه:

«وَطَنِي، يُعَلِّمُنِي حَدِيدُ سَلاَسِلِي ... عُنْفَ النُّسُورِ وَرِقَّــــةَ الـمُتَفَائِلِ».

أحيانا يتمزّق الشّاعرُ بين الشّعورِ بالحزن تجاهَ وطنه وبين الشّعور بالغضبِ بسبب تقصيرِه في الدّفاع عن نفسِه أو بسبب النّقمةِ على الغاصب الّذي جاء يُعكّر صفوَ الحياة على شعبٍ مسالِم لم يضرَّه يوما. ويجتهدُ الشّاعرُ في أداءِ مهمّتِه التّوعويّة أي إيقاظِ شعبِه وتوعّدِ المحتلّ بالعقابِ الأليم. في ذلك يقول درويش معتمِدا المعجمَ الدّينيّ المسيحيّ كي يؤكّدَ قداسةَ الالتزام الوطنيّ:

«وَالفَاتِـحُونَ عَلَى سُطُوحِ مَنَازِلِـي ... لَـمْ يَفْتَحُوا إِلاَّ وُعُودَ زَلاَزِلِـي».

أضفْ إلى هذا أنّ الشّعراءَ الوطنيّين لا يخافون الموتَ مِن أجل الوطن. إنّما يعتبرون ذلك فخرا. فمَن يموتُ في سبيلِ الدّفاع عن البلاد والذّودِ عنها وتحريرِها مِن الاستعمار هو شهيدٌ لا محالةَ. شاهدُنا على ذلك بيتُ درويش:

«فَإِذَا احْتَرَقْتُ عَلَى صَلِيبِ عِبَادَتِي ... أَصْبَحْتُ قِدِّيسًا بِزَيِّ مُقَاتِلِ».

مِن أهمِّ معاني الشّعر الوطنيّ أيضا نجد التّغنّـيَ بالقيمِ الإنسانيّة. وفي هذا المجال أسماءٌ مشهورة أهمّها شاعرُنا الشّابّي الّذي دافع عن قيمةِ الحرّيّة. هذا لأنّه يرفضُ سلبَ حرّيّةِ الإنسان الّذي وُلِد حرّا ويستحقّ أن يبقَى كذلك. فهو القائلُ مخاطِبا جميعَ البشر:

«خُلِقْتَ طَلِيقًا كَطَيْفِ النَّسِيمِ ... وَحُرًّا كَنُورِ الضُّحَى فِي سَـمَاهْ».

يلومُ الشّابّي كلَّ مَن يرضخُ لـمَن يقيّدُه ويقمعه. فلا خوفَ على إنسانٍ يرفضُ سلبَ حرّيّته. قال في ذلك سائلا متعجِّبا مستنكِرا:

«فَمَا لَكَ تَرْضَى بِذُلِّ القُيُودِ ... وَتَـحْنِي لِـمَنْ كَبَّلُوكَ الـجِبَاهْ».

ومِن القيمِ الإنسانيّة الأخرى الّتي يناقشها الشّابّي المثابرةُ في سبيلِ الحصول على الـمُراد. فما مِن شيءٍ يتحقّق بسهولة في هذه الدّنيا. لذلك يفرض الشّاعرُ على الإنسان أن يبذلَ مجهودًا لينالَ مبتغاه. فيُنشد قائلا:

«أَلاَ انْهَضْ، وَسِرْ فِي سَبِيلِ الـحَيَاةِ ... فَمَنْ نَامَ لَـمْ تَنْتَظِرْهُ الـحَيَاهْ».

 إنّ للشّعرِ الوطنيّ دورًا كبيرا في الارتقاءِ بالشّعوب. فقد ساهم في جعلِ مهمّة الاستقلال ممكنةً في الماضي. ويمكنه أيضا أن يُشعِرَ الإنسانَ بقيمته الحقيقيّة. فهذا الشّعرُ مهمٌّ سواء على مستوى حمايةِ الأوطان والسّعيِ إلى استقلالها أو على مستوى تعليمِ القيم الإنسانيّة ونشرِها بين النّاس في كلِّ العالم.

 

 عدسة: فوزيّة الشّطّي 

شعر: (وَاجِهْنِي)، ياسمين قرامي، 1ث1، المنتزه، 22-2023


 عدسة: فوزيّة الشّطّي 

 وَاجِهْنِي 

أَنْصِتْ إِلَيَّ وَلَوْ لِبُرْهَةٍ قَصِيرَهْ

لاَ تَصْمُتْ، وَأَجِبْنِي عَلَى أَسْئِلَتِي السَّخِيفَهْ

الَّتِي سَتَظَلُّ رَاسِخَةً فِي ذِهْنِي إِلَى قِيَامِ عِيسَى.

اِسْتَمِعْ إِلَيَّ عِنْدَمَا أُخَاطِبُكَ، أَيُّهَا العَنِيدْ

اِنْتَابَ قَلْبِي غُمُوضٌ رَهِيبْ

كَفَّتْ مُـخَيِّلَتِي عَنِ الكَلاَمْ

وَعَجِزَتْ يَدِي عَنْ كِتَابَةِ تِلْكَ الأَحْزَانِ مُنْذُ أَيَّامْ

حِينَ الْتَقَيْتُكَ ظَنَنْتُكَ مَحْضَ خَيَالْ

وَلَكِنْ هَذِهِ مُـجَرَّدُ احْتِمَالاَتْ

كَيْ أَنْسَى كُلَّ مَا فَاتْ.

كُلَّمَا جَلَسْتُ وَحْدِي

رَاوَدَنِي سُؤَالٌ حَيَّرَ إِحْسَاسِي:

لِـمَاذَا عَلَّقْتَ قَلْبِي؟ وَأَخَذْتَ مِفْتَاحِي؟

لَنْ أَصْمُتَ. لَكِنْ سَأُخَبِّئُ إِحْسَاسِي

فَلاَ تَكُنْ سَخِيفًا، وَأَعِدْ إِلَيَّ مِفْتَاحِي.

وَاجِهْنِي وَلَوْ مَرَّهْ

وَلاَ تَنْظُرْ إِلَيَّ فِي كُلِّ مَرَّهْ.

 التّلميذة: ياسمين قرامي 

 تونس، معهد المنتزه، 1ث1، 2023.02.15 

 

شعر: (مِن أينَ أتيْتَ؟)، ياسمين قرامي، 1ث1، المنتزه، 22-2023

  مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ؟

مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ، أَيُّهَا الغَرِيبُ؟

لاَ أُرِيدُ نِسْيَانَ ذَلِكَ العَنِيدْ

لِأَنِّي مَا أَزَالُ أُحِبُّهُ مُنْذُ وَقْتٍ مَدِيدْ

أَجِبْنِي، أَيُّهَا الغَرِيبْ

هَلْ تَعْرِفُ ذَلِكَ العَنِيدْ؟

إِنَّهُ هُوَ عِشْقِي الوَحِيدْ

قُلْ لِي وَلَوْ كَلِمَةً مُفِيدَهْ

وَلاَ تَظَلَّ صَامِتًا كَتِمْثَالٍ بَلِيدْ

هَلْ أَنْتَ اخْتِيَارْ؟

وَهَلْ أَغْلَقْتَ بَابَ الأَسْرَارْ؟

التّلميذة: ياسمين قرامي

تونس، معهد المنتزه، 1ث1، 2023.02.14

 

صورة مِن النّات

الخميس، 9 فبراير 2023

شعر: (الحبُّ الممنوع)، ياسمين قرامي، 1ث1، المنتزه، 22-2023

الـحُبُّ الـمَمْنُوعُ الـمُخَبَّأُ وَرَاءَ الـمَشَاعِرِ التِّلْقَائِيَّةِ

إِنَّ عَيْنَيْكَ لَنْ تَتْرُكَنِـي أَنَامْ

كُلَّمَا حَدَّقْتُ فِي مُـخَيِّلَتِـي، تَذَكَّرْتُ ذَلِكَ الزَّمَانْ

يَا وَيْلِي مِنْ حُرْقَةِ قَلْبِـيَ الوَلْـهَانْ

ذَاكَ الَّذِي لَنْ تَتْرُكَهُ فِي أَمَانْ

أَحْبَبْتُكَ بِكُلِّ ثِقَةٍ وَأَمَانْ

لَيْتَكَ تَعُودُ كَأَيَّامِ زَمَانْ

أَحْبَبْتُكَ حُبًّا لاَ يُوصَفُ، حُبَّ عَاشِقٍ وَلْـهَانْ

قُلْ مَا شِئْتَ،

فَأَنَا لاَ أُبَالِي بِالكَلاَمِ الـمُخَبَّأ بَيْنَ الـمَشَاعِرِ وَالكِتْمَانْ

لِأَنِّي قُلْتُ "أُحِبُّكَ" مُنْذُ زَمَانْ

لَـمْ أَسْتَطِعْ نِسْيَانَكَ، يَا فُلاَنْ

أَرْجُوكَ أَنْ تَذْهَبَ وَتَتْرُكَنِـي أَنَامْ

أَحْبَبْتُكَ، وَلَـمْ أَسْتَطِعْ نِسْيَانَكَ رَغْمَ مُرُورِ الزَّمَانْ

كُلَّمَا اقْتَرَبْتَ مِنْ غَيْرِي،

لاَزَمَنِـي صَمْتٌ غَرِيبٌ رَهِيبْ

لَـمْ أَسْتَطِعْ وَصْفَهُ لاَ أَنَا وَلاَ الطَّبِيبْ

الـحُبُّ لَيْسَ بِالكَلاَمِ بَلْ بِالبُرْهَانْ

صَوْتٌ يُـخَاطِبُنِـي بِضَمِيرْ

وَكَأَنَّهُ صَوْتُ ذَلِكَ اللَّئِيمْ

إِنَّهُ صَوْتُ قَلْبِـي الـمِسْكِينْ

كُلَّمَا نَظَرْتُ فِي عَيْنَيْكَ، اِنْتَابَنِـي شُعُورٌ غَرِيبْ

إِنَّهَا دَقَّاتُ قَلْبِي الوَحِيدْ

نَظَرَاتٌ لَطِيفَةٌ خَبِيثَةٌ ظَرِيفَةٌ لَنْ تَدَعَنَا نَفْتَرِقُ بِالـحُسْنَى وَالأُخُوَّة

بَلْ بِالضَّغْطِ وَالقُوَّة

اِبْتَسَمَ قَلْبِي ابْتِسَامَةً خَفِيفَة

لَعَلَّهُ يَتَوَاصَلُ كَقِصَّةِ حُبِّـي السَّخِيفَة

اِنْتَظَرْتُ هَذِهِ اللَّحْظَةَ مُدَّةً طَوِيلَة

لَيْتَهَا تَتَكَرَّرُ بِلاَ نِـهَايَةٍ قَصِيرَة

كُلَّ يَوْمٍ أَشُمُّ رَائِحَةَ ذَاكَ الـحُبِّ الـمُخَبَّأ فِي قَلِبِ الـمُعَلَّق

نَظَرْتُ فِي عَيْنَيْكَ اللَّتَيْنِ تَضْحَكَانْ

وَهُـمَا تَنْبَعِثَانِ مِنْ وَجْهِكَ الفَتَّانْ

وَجْهِكَ الَّذِي يُـخَبِّئُ الـمَشَاكِلَ وَالأَحْزَانْ

رَمَقْتُكَ مَرَّةً تَنْظُرُ إِلَيَّ بِوَجْهٍ مِلْؤُهُ السَّعَادَةُ وَالـحَنَانْ

لَكِنْ يَتَحَوَّلُ حِينًا عَاصِفَةً هَوْجَاءَ تَنْقُلُ الـمَشَاكِلَ وَالأَحْزَانْ

اِنْتَابَنِي إِحْسَاسٌ غَرِيبْ، أَيُّهَا الوَلَدُ العَنِيدْ

لَيْتَنِـي مَا كُنْتُ مَوجُودَة

أَقْوَالٌ وَمَشَاعرُ مَكْتُومة، فِي ذِهْنِ تِلْكَ الـمَجْنُونَة

لَنْ أَذْكُرَ اسْمَكَ إِلاَّ لِلضَّرُورَةِ القُصْوَى

إِنَّ الشُّعُورَ مَكْتُوم بَيْنَ الـمَشَاكِلِ وَالـهُمُومْ

كَلَّمَا تَذَكَّرْتُ تِلْكَ الأَيَّامَ الَّتِي تَعَاقَبَتْ فِيهَا الأَحْدَاث

أَحْدَاثُكَ وَتَصَرُّفَاتُكَ الَّتِي بَدَتْ كَالتَّخَيُّلاَتْ

جَمِيلٌ أَنْ تُنْسِيَنِـي هَـمِّي وَلَوْ لِبُرْهَةٍ قَصِيرَة

تَـمَنَّيْتُ أَنِّي لَـمْ أَجْرَحْكَ بِكَلاَمِي

إِنَّ ذَلِكَ هُوَ مَصْدَرُ آلاَمِي

نَظَرْتَ فِي عَيْنَيَّ وَكَأَنَّكَ تَوَدُّ قَوْلَ شَيْءٍ مَـجْهُولْ

إِنَّهُ عَقْلُكَ غَيْرُ الـمَفْهُومْ

رَنَّتْ خُطُوَاتُكَ كَأَنَّها رَنَّةُ الـجَرَسْ

أَكْرَهُ تِلْكَ الـمَجْنُونَةَ الَّتِي تَسْرِي فِي عُرُوقِكَ

كَمَا يَسْرِي فِيرُوسُ كُورُونَا.

التّلميذة: ياسمين قرامي، 1ث1، معهد المنتزه، 2022-2023

صورة مِن النّات